لم المدرسة الذكية ؟

المدرسة الذكية حل متكامل تماماً

نظام المدرسة الذكية هو نظام متكامل تماماً يتمحور حول قاعدة بيانات واحدة تربط ما بين كافة جزئيات النظام لتضمن عملاً متناغماً بين كلٍ من مكونات النظام التالية:

  • نظام إدارة شئون الطلاب (SIS).
  • نظام إدارة المحتوى العلمي وعرضة على الشبكة (LMS).
  • نظام الامتحانات الالكترونية التقويمية والنهائية.
  • نظام تخطيط المقررات والاهداف التعليمية.
  • نظام تقويم جودة التعليم

تمكن المدرسة الالكترونية المدارس من استبدل أنظمتها المفككة والقديمة بنظام بيانات موحد وحديث.

حيث قمنا باستبدال البرمجيات التقليدية لإدارة المدارس والتعليم المكلفة والمجزأة إلى برنامج واحد يجمع كافة إحتياجات المدرسة الحديثة فى بوتقةٍ واحدة توفر المال والجهد وتعطي نتائج غير مسبوقة مقارنة بالبرامج التقليدية. بالإضافة إلى ذلك فإننا نقدم خيار ترحيل البيانات من البرامج التقليدية القديمة إلى برنامج المدرسة الذكية لتفعيلها في وقت قياسي إن لزم الأمر. تأخذ المدرسة الذكية على عاتقها أتمتة كافة مراحل الدورة التعليمية بعين الاعتبار،بدءً بمرحلة التخطيط (التخطيط للمنهاج وتحديد الأهداف التعليمية ) ومروراً بمرحلة التنفيذ (التدريس من قبل الأساتذة والتعلم من قبل الطلاب) ومن ثم التأكد على تحصيل الطلاب (من خلال تقويم إنجاز الطلاب والإمتحانات وتقييم كافة النواحي الأخرى للبيئة التعليمية مثل أداء المدرسين وغيره) كل ذلك في سبيل مساعدة المدرسة ومساعدة المدرسين وأولياء الامور على رفع مستوى التدريس وتحصيل الطلاب.

وينتج عن هذا الأسلوب الفريد ما يلي :

  • تنشئ المدرسة الذكية توعية قائمة على الأدلة والبراهين الإحصائية لكل ما يعكس التحصيل والأداء سواءً على مستوى الطالب الفرد، أوعلى مستوى الفصل أوعلى مستوى المدرسة ككل.
  • تعكس المدرسة الذكية للقائمين على التخطيط المنهجي والمدرسين منظوراً واقعياً عما عليه التدريس اليوم ، وتنطلق بهم تجاه تحقيق أهداف التعليم في الغد القريب والبعيد.
  • توفر المدرسة الذكية على المدارس وعلى المؤسسات التعليمية بشكلٍ عام الكلفة والجهد المضاعين في برامج متفرقة وغير متكاملة وذلك عبر استبدال تلك النظم القديمة والمفككة بنظاماً واحد حديث ذو قاعدة بيانات موحدة وبنية تحتية متكاملة.

التخطيط وخرائط المناهج

إن القدرة الفريدة للمدرسة الذكية على تصميم المنهج ومقررات المنهج الكترونياً تسمح ببناء خرائط الكترونية تربط ما بين بين الأهداف التعليمية للمقررات مع الحصص الدراسية وغيرها من الأنشطة التعليمية . كما أن للمدرسة الذكية القدرة الفائقة على التخطيط متعدد الأبعاد حيث تأخذ بعين الاعتبارربط الأهداف التعليمية بكلٍّ من عناصر التعليم الثلاث : (العلوم والمهارات والسلوكيات)، أو بربط تلك الأهداف التعليمية بمستويات بلوم ( Blooms’ level) أو بربط تلك الأهداف التعليمية بمستوى الصعوبة للمادة العلمية أو غيرها من أساليب التصنيف التي يعتمدها مخططي المنهج.

التخطيط على مستوى المنهج العام :

تسمح جزئية مخطط المناهج في المدرسة الذكية على وضع خطة عامة للدراسة عبر السنة الدراسية أو عبر سنوات الدراسة في جميع المراحل المدرسية.

التخطيط على مستوى المادة الواحدة :

تسمح جزئية مخطط المناهج في المدرسة الذكية على وضع خطة خاصة لكل مادة دراسية مثل الرياضيات أو الأحياء أو غيرها عبر الفصل الدراسي الواحد أو السنة الدراسية أو عبر سنوات الدراسة في جميع المراحل المدرسية.

ضمان التوافق والمواءمة بين أهداف التعلم والحصص الدراسية اليومية والإمتحانات

إن للمدرسة الذكية خاصية فريدة تمكنها من ضمان هذا التوافق دون غيرها من البرامج الشبيهة حيث أن قدرتها على التخطيط على مستوى المنهج العام ككل وقدرتها على تخصيص التخطيط على مستوى المادة الواحدة يمكن مخططي المنهج والمدرسين من الحصول على خطة الكترونية متكاملة تربط جميع الأهداف الدراسية بالحصص الدراسية وبأسئلة الإمتحانات .

و كنتيجة حتمية لهذا المخطط الالكتروني الذكي يمكن للأهداف التعليمية أن ’تبَثّ بثاً حياً لتصبح في متناول يد المدرس في أي وقت وزمان، ليستفيد منها في أحوال عدة منها :

  • بناء المحتوى العلمي الدروس
  • بناء أسئلة الإمتحانات
  • تقارير نتائج الإمتحانات
  • تقارير نتائج التقويم المستمر

لنبقى جميعاً متواصلين

تمكن المدرسة الذكية الجميع من التواصل في الفصل أثناء الحصة الدراسية ويمتد هذا التواصل إلى خارج جدران الفصل ليبقي الجميع معاً بعد الخروج من المدرسة وأثناء تواجدهم في منازلهم.

كما تشجع المدرسة الذكية ما يسمى اليوم بالتعليم الممزوج والذي يعتمد على عرض المادة العلمية بالوسائل الاكترونية الحديثة أثناء الحصة الدراسية الفعلية مما يسمح بعرض الأفلام التفاعلية والوسائل المتعددة لدعم العملية التعليمية داخل الفصول التقليدية وكما يستفيد من استعمال التقنية لمساعدة المدرس على متابعة مشاركة طلابه وتفاعلهم داخل الفصل و خارج حدود المدرسة و خارج أوقات الدوام إن لزم الأمر.

نظام ذكي وشخصي

إن في المدرسة الذكية من القدرة على تخصيص التعليم بما يتوافق مع إمكانيات كل طالب على حدى ما يجعلها تكاد تكون أستاذاً خصوصياً لكل طالب.

فلكل طالب يمكن أن تكون المدرسة الذكية أستاذه ومدربه الخاص الذي يفهم إمكانياته ويعطيه ما يناسبه من التوجيهات التي تساعده على تحسين مستواه وأدائه.

أما فيما يتعلق بالمدرسين فإن المدرسة الذكية تمدّه بالتوجيهات التي ترشده على بناء المحاضرات والأنشطة التعليمية على الوجه الذي يضمن توافقها مع الأهداف التعليمية المرتبطة بكل محاضرة او نشاط منها، وبنفس الذكاء الصناعي فإنها تساعد المدرس على ربط كل سؤال يؤلفة المدرس بالأهداف التعليمية وبالحصص والأنشطة المرتبطة بها. كما تقوم بتذكير المدرس بواجباته ومهامه لتضمن أداء عمله على الوجه الأكمل.

السهل الممتنع

تضمن المدرسة الذكية لجميع مستخدميها تسهيل مهامهم وسرعة الأداء بما يحول العمل الممل إلى عملٍ سهلٍ وممتع دون الحاجة إلى تعلم خطوات معقدة للتعامل مع البرنامج.

منصة واحدة، ومئات من المزايا

تبسط المدرسة الذكية الخطوات المعقدة لتجعل من العمل التدريسي متعة تمكن المدرسين من تحقيق أهدافهم بايسر الأساليب، وتجعل متابعة العملية التعليمية بسيطة وميسرة لإدارة المدارس لتساعدها على تحقيق التفوق الأكاديمي بأقل التكاليف وأسرع وقت وذلك من خلال البنية التحتية الموحدة التي تربط ما بين كافة جزئيات النظام لتضمن عملاً متناغماً بين كلٍ من مكونات النظام التالية:

  • نظام إدارة شئون الطلاب (SIS).
  • نظام إدارة المحتوى العلمي وعرضة على الشبكة (LMS).
  • نظام الامتحانات الالكترونية التقويمية والنهائية.
  • نظام تخطيط المقررات والاهداف التعليمية.
  • نظام تقويم جودة التعليم
  • أنظمة التواصل
  • أنظمة التحليل والتقارير
  • أنظمة عرض البيانات وغيرها.

المزايا الفريدة

  • ومن المزايا الفريدة المتعلقة بالتخطيط الأكاديمي:
    • تخطيط المناهج وتخطيط المقررات
    • الخطط متعددة الأبعاد
    • موافقة الأهداف التعليمية على مستويات عدة.
  • ومن المزايا الفريدة المتعلقة بالمحتوى العلمي:
    • بناء المحتوى على سحابة الانترنت.
    • مواءمة المحتوى للعلم للأهداف التعليمية.
    • الولوج إلى المحتوى العلمي عبر الانترنت.
    • الولوج إلى المحتوى العلمي الاكتروني داخل الفصل.
  • ومن المزايا الفريدة المتعلقة بالإمتحانات:
    • مواءمة الأسئلة للأهداف التعليمية
    • عرض نتائج امتحانات الطلاب وأعمالهم في تقارير فرديه خاصة لكل منهم.
    • مقارنة الأهداف التعليمية المقررة بتحصيل الطالب في الامتحانات.
    • عرض نتائج امتحانات الطلاب وأعمالهم في تقارير على مستوى الفصل والشعبة.
    • عرض نتائج امتحانات الطلاب وأعمالهم في تقارير على مستوى المدرسة.
  • ومن المزايا الفريدة المتعلقة بالتقويم وضمان الجودة
    • ضمان مواءمة الأهداف التعلييمية على مستويات متعددة لضمان توافق الأهداف التعلييمية مع المحتوى العلمي الذي يتم تدريسة وضمان توافق الأهداف التعلييمية مع الامتحانات.
    • متابعة أداء المدرسين.
    • متابعة أداء وتحصيل الطلاب.
  • ومن المزايا الفريدة المتعلقة بنظام شئون الطلاب
    • سجل الطالب الأكاديمي
    • ملف الكتروني لكل طالب
    • ملف الكتروني لكل مدرس
  • ومن المزايا الفريدة المتعلقة بالآباء والأمهات
    • اخطار الأهل بحالات الطوارئ.
    • تنبيهات خاصة للأهل عن مستوى تحصيل أبنائهم
    • موقع الكتروني خاص للوالدين
  • ومن المزايا المشتركة لجميع المستخدمين
    • الدعم الفني الحي
    • دليل الاستخدام المبني داخل النظام
  • ومن المزايا الخاصة المتعلقة بنظام البرمجة والبنية التحتية لبرنامج المدرسة الذكية
    • خدمة توفير المدرسة الذكية كبرنامج خدمي (SAS)
    • خدمة نقل البيانات من البرامج السابقة
Copyright 2016@eschool.sa, All right reserved.